السبت، 4 يوليو 2009

الموضوع الثالث: دراسة موجزة لأشهر الامتدادات الصوتية:

في هذه المقالة أريد أن استعرض سريعاً و بشكل مبسط عن الامتدادت الصوتية. فكلنا نستمع الى الموسيقى و الأغاني و الأناشيد و المحاضرات. فنلاحظ أن هناك اختلافات من ناحية الجودة و لكن من هم المستخدمين لكل نوع من هذه الأنواع؟سأترك هذه المقالة تشير إلى المستخدمين.

Wave (Wave Form):
يستخدم هذا النوع كمخرج من الاستوديوهات الصوتية و السبب هو الجودة العالية و هذا ما يميزه, هذا النوع من الامتدادات مدعوم من نظام التشغيل و يندوز و أيضاً من اغلب متصفحات الانترنت.
Mp3 (MPEG Audio layer3):
هذا النوع مضغوط لكن تضل الجودة ممتازة. يتميز هذا النوع بامكانية ارفاق معلومات مثل: اسم المقطع و المدة و اسم المونتج و الموزع و معلومات أخرى, حيث يستخدم هذا النوع بكثير من التطبيقات كالمشغلات (IPod). هذا النوع اكثر الانواع شيوعاً في الوقت الحاضر حيث انه فاق الـ Wave من ناحية الشيوع و خصوصاً في الشبكة العنكبوتية. لكن يحتاج لهذا النوع برنامج مساعد لتشغيل مثل هذه الملفات سواء في في انظمة التشغيل او متصفحات الانترنت.
Ram (Real Audio):
من أقل الأنواع شيوعاً لكن يتداول في الانترنت لصغر حجمه لأنه مضغوط. و من ناحية الجودة فالجودة منخفضة أو أقل جودة من ملفات الـ Mp3 هذا الملف يحتاج أيضاً إلى برنامج مساعد.

و للاستزاده:
http://phpmultimeed.sourceforge.net/about_types.htm
http://books.google.com.sa/books?id=-Z3kFEShC4sC&lpg=PA223&ots=KwmUCIm3kh&dq=advantage%20and%20disadvantage%20of%20mp3%20and%20wav%20ram%20files&pg=PA223

ليست هناك تعليقات: